الحج في اللغة: القصد، وفي الشرع: "قصد مخصوص، إلى موضع مخصوص، في وقت مخصوص، بشرائط مخصوصة"(1)، وعرفه الدردير بقوله:"وقوف بعرفة ليلة عاشر ذي الحجة، وطواف بالبيت سبعا، وسعي بين الصفا والمروة كذلك على وجه مخصوص بإحرام"(2).
ووردت في فضله أحاديث كثيرة منها قوله صلى الله عليه وسلم قوله صلى الله عليه وسلم، بعد أن سئل أي الأعمال أفضل: "الإيمان بالله ورسوله"، ثم"جهاد في سبيل الله"، ثم "حج مبرور"(3)، وقوله صلى الله عليه وسلم: "من حج فلم يرفث ولم يسفق، رجع كيوم ولدته أمه"(4)، وقوله صلى الله عليه وسلم:"والحج المبرور ليس له جزاء إلا الجنة"(5).
حج بيت الله الحرام ركن من أركان الإسلام لقوله تعالى " ولله على الناس حج البيت من استطاع إليه سبيلا " ، وقوله صلى الله عليه وسلم : ( بني الإسلام على خمس : شهادة أن لا إله إلا الله وأن محمداً رسول الله وإقام الصلاة وإيتاء الزكاة وصوم رمضان وحج البيت من استطاع إليه سبيلا ) وقد فرض في السنة التاسعة للهجرة .
والحج لا يجب على المكلف إلا إذا توفرت فيه شروط معينة هي :
1 - الإسلام ، حيث أن غير المسلم لا يجب عليه الحج ، ولو أتى به لم يصح .
2 - التكليف ، وهو أن يكون المسلم بالغًا عاقلاً .
3 - الحرية حيث أنه لا يجب الحج على العبد المملوك لأنه غير مستطيع ، لكن لو حج صح منه ، ويلزمه أن يحج حجة الإسلام بعد حريته .
4 ـ الاستطاعة ، وتكون في المال والبدن ، بأن يكونَ عنده مال يتمكن به من الحج ، ويكون أيضاً صحيح البدن غير عاجز عن أداء المناسك ، فإن كان المكلف غير قادرٍ لا ببدنه ولا بماله ففي هذه الحال لا يجب الحج عليه ، لعدم تحقق شرط الاستطاعة .
5 ـ وجود المحرم للمرأة .
المواقيت جمع ميقات، وهو ظرف العبادة من زمان أو مكان، والمقصود به هنا ما حددته أحكام الشرع للإحرام بالحج من زمان أو مكان تتعلق بهما صحته. وهي نوعان:
ذو الحليفة: وهو ميقات أهل المدينة ومن مر به من غيرهم، ويبعد عن مكة 450 كيلومترا، وهو المكان المعروف الآن بـ"آبار علي" قرب المدينة في الطريق إلى مكة.
الجحفة: يبعد عن مكة 204 كيلومترات، وهو ميقات أهل الشام ومن مر به من غيرهم، وسمي بهذا الاسم نسبة إلى الجحفة، وهي قرية في الشمال الغربي لمكة.
يلملم: وهو ميقات أهل اليمن ومن مر به من غيرهم، ويبعد عن مكة 54 كيلومترا، وسمي بهذا الاسم نسبة لجبل يلملم.
قرن المنازل: وهو جبل شرقي مكة يطل على عرفات، ويعد ميقات أهل نجد ومن مر به من غيرهم، ويبعد عن مكة 94 كيلومترا.
ذات عرق: وهي ميقات أهل العراق ومن مر به من غيرهم، ويبعد عن مكة 94 كيلومترا.
يتم الإحرام في هذه المواقيت عند السفر برا، أما في حال السفر جوا فيمكن لبس الإحرام قبل ركوب الطائرة أو على متنها والتلبية عند المرور فوق الميقات أو بمحاذاته.
ومن كان أقرب إلى مكة المكرمة من هذه المواقيت فميقاته محل سكنه، وكذلك أهل مكة يحرمون منها. ومن كان طريقه يمينا أو شمالا من هذه المواقيت فإنه يحرم حين يحاذي أقربها إليه.
الإحرام هو الدخول في عبادة الحج أو العمرة، والاشتغال بأعمالها قصداً. ويقال أَحْرَم إذا دخل في النسك، فيصبح محرّماً عليه ما كان مباحاً. ومن ذلك لبس الرجل المخيط، وأخذ الرجل والمرأة شيئاً من الشعر أو الأظفار أو مسّ الطيب. وللإحرام مظاهر وشعائر مخصوصة، ودلالات ترمز إلى التجرد من الدنيا وزينتها والإقبال على الله والعبادة بقلب نقي، وجوارح مطيعة.
بالإحرام يبدأ المسلم أوّل أركان الحج والعمرة. فهو أول خطوة في رحلته الإيمانية، وهو عمل قلبي يدخل به في عبادة عظيمة أمَر الله أن نخلص له فيها النية وأن نقيمها لوجهه، كما قال سبحانه: ﴿وأتمّوا الحج والعمرة لله﴾.
الدخول في الإحرام يوجب الامتناع عن كل ما يحظر فعله من محظورات الإحرام، مع نية الدخول في النسك بالتلبية. فمن أراد الحج يقول: لبّيك حجاً ، ومن أراد العمرة يقول: لبيك عمرةً، ومن ثم يبدأ بعدها التلبية. عن ابن عمر -رضي الله عنهما- قال: أن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- سُئِل: (مَا يلبس المُحرم من الثياب؟ فقال: لا تلبسوا القُمُصَ، ولا العَمَائِمَ، ولا السّراويلات، ولا البَرَانِس، ولا الخفَافَ، إلا أحد لا يجد النّعلَين فَلْيَلْبَس الْخُفّين، وليَقطَعهُمَا أسفَل من الكَعبَين، ولا تَلبَسُوا شيئاً من الثّياب مسّه الزّعفَرَان، وَلَا الوَرس). وعن عثمان بن عفان -رضي الله عنه- أن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- قال: (لا يَنكِحُ المُحرِمُ، ولا يُنكِحُ، ولا يَخطُب).
وللشخص المحرم أن يختار بين 3 أنواع من النسك لينوي أحدها عند إحرامه، وهي:
التمتع: وهو أن يحرم الشخص بالعمرة وحدها فيقول عند إحرامه: لبيك عمرة، ويؤخر الإحرام بالحج إلى يوم التروية (الثامن من ذي الحجة) وحتى غروب شمس يوم عرفة، وعلى المتمتع الهدي. أما من أحرم بالعمرة قبل شوال فإنه يسمى معتمرا لا متمتعا.
الإفراد: وهو أن يحرم الشخص بالحج وحده فيقول: لبيك حجا، فإذا وصل مكة طاف للقدوم ثم سعى للحج، ويبقى على إحرامه حتى يتحلل منه بعد رمي جمرة العقبة وحتى يحلق يوم العيد، وليس عليه هدي.
القِران: وهو أن يحرم الشخص بالعمرة والحج جميعا فيقول: لبيك عمرة وحجا، أو يحرم بالعمرة أولا ثم يُدخل الحج عليها قبل الشروع في طوافها. وعمل القارن كعمل المفرد إلا أن القارن يلبي بالعمرة والحج معا وعليه الهدي.
يحظر على الحاج بمجرد الإحرام ما يلي :
وللحج في الإسلام 4 أركان من ترك أحدها حتى فات وقته فقد بطل حجه:
الإحرام، وهو نية الدخول في النسك مقرونا بعمل من أعمال الحج كالتلبية أو التجرد.
الوقوف في صعيد عرفة (يسمى كذلك عرفات)، ووقته من طلوع فجر يوم التاسع من ذي الحجة إلى طلوع فجر اليوم التالي، وليس للمكان المسمى "جبل الرحمة" مزية شرعية عن باقي نواحي صعيد عرفات.
طواف الإفاضة، ويبدأ وقته من فجر يوم العيد، والأفضل أن يعمل يوم العيد ومن لم يتمكن من ذلك ففي أيام التشريق.
السعي بين الصفا والمروة، ويقع بعد طواف الإفاضة أو أي طواف آخر، وللمفرد والقارن أن يقدماه مع طواف القدوم.
التلبية، وصيغتها: "لبيك اللهم لبيك، لبيك لا شريك لك، لبيك إن الحمد والنعمة لك والملك، لا شريك لك"، ووقتها يبدأ من الإحرام بالحج للقارن والمفرد إلى أن يرمي جمرة العقبة.
طواف القدوم واجب عند المالكية، أما عند الجمهور فسنة.
طواف الوداع واجب عند الجمهور وعند المالكية سنة، وقد رُخِّص فيه للحائض والنفساء وأهل مكة. وليس على الحاج طواف سوى هذه الثلاثة إلا أن يتنفل.
المبيت بمزدلفة، وقد رُخِّص في التحرك منه بعد منتصف الليل لمن كان له عمل متعلق بالحج وللعجزة والضعفاء.
رمي جمرة العقبة بـ7 حصيات من شروق شمس يوم العيد إلى الزوال، ومن لم يتمكن من رميها قبله فله أن يرميها إلى ما قبل الغروب، ومن لم يتمكن من رميها قبل الغروب رماها في أول أيام التشريق.
المبيت في مِنى أيام التشريق، فمن تعجل في يومين فلا إثم عليه، والتأخير أفضل من التقديم لأهل مكة ولغيرهم، ومن تعجل وجب عليه الخروج من مكة قبل الغروب وإلا وجب عليه التأخير.
رمي الجمار مُرتَّبة الصغرى ثم الوسطى ثم الكبرى وهي العقبة، كل واحدة 7 حصيات، ويبدأ الرمي من الزوال إلى الغروب.
صلاة ركعتي الطواف خلف مقام إبراهيم أو في أي مكان من الحرم.
حلق الشعر أو تقصيره بالنسبة للرجل، وللمرأة أن تقص شيئا قليلا من شعرها فقط.
وعند الانتهاء من الطواف يصلي المعتمر ركعتين خلف مقام إبراهيم إن أمكنه ذلك أو في أي مكان آخر داخل الحرم، ثم يتجه بعد ذلك إلى الصفا والمروة للسعي بينهما 7 أشواط بادئا بالصفا وخاتما بالمروة.
وحين ينتهي من أشواط السعي يذهب إلى الحلاقين لحلق شعر رأسه أو تقصيره (والمرأة يكفي أن تأخذ شيئا من شعرها)، وبذلك يتم المرء عمرته ويتحلل من إحرامه.
ومناسك العمرة هذه هي التي تجب -والكيفية نفسها- على المعتمر العادي خارج موسم الحج.
مزدلفة مكان يصلي فيه الحاج المغرب والعشاء جمعا يوم التاسع من ذي الحجة كما فعل النبي عليه الصلاة والسلام، ويبيت هناك أو يبقى فيه مدة قدّرها بعض العلماء إلى منتصف الليل.
ويستحب أن يلتقط الحاج من مزدلفة 7 حصيات لرمي جمرة العقبة فجر اليوم العاشر من ذي الحجة. وتجوز الإنابة في الرمي لمن لم يستطع من النساء أو المرضى والعجزة.
وبالنسبة لتوقيت الرمي فهو من طلوع الشمس إلى الزوال من يوم العيد، ومن زوال الشمس إلى الغروب في أيام التشريق.
يتوجه الحجاج إلى منى يوم العيد، ويرمون جمرة العقبة 7 حصيات، ومع بداية الرمي تنقطع التلبية ويبدأ التكبير. فإذا رمى يحلق أو يقصر شعره، وعندئذ يحصل التحلل الأول فيجوز له كل شيء من محظورات الإحرام عدا الجماع.
ومن أعمال يوم النحر أيضا أن ينحر الحاج هديه (وأكثر ما يجري به العمل الآن تيسيرا على الحجاج هو أن يدفعوا ثمن الهدي لإحدى المؤسسات المعتمدة من قبل السلطات السعودية وهي تنفقه على المحتاجين)، ويطوف حول الكعبة طواف الإفاضة ويسعى بين الصفا والمروة. وسمي طواف الإفاضة لأنه يكون بعد الإفاضة من عرفة، ويسمى كذلك طواف الفرض.
ولا يشترط ترتيب هذه الأعمال على هذا النحو، بل يجوز فيها التقديم والتأخير.
بعد ملء المعلومات التالية سيقوم أحد مستخدمينا بالتواصل معك للاجابة على جميع استفساراتك أو اكمال اجراءات سفركم
تأسست “يانيس عمرة” في عام 2018 وتعتبر وكالة سفريات متخصصة في تنظيم رحلات الحج والعمرة، إلى جانب تجارب السفر الفريدة والشخصية. نحن نضع رضا عملائنا في صميم كل ما نقوم به، مع التزام قوي نحو تجربة السفر المميزة. سواء كنتم تخططون لرحلة الحج أو العمرة أو ترغبون في استكشاف الجمال الطبيعي الذي يوفره الجبل، الغابة، الرمال، السماء، البحر والشمس، “يانيس ترافيل” هنا لتضمن لكم الاسترخاء والراحة بعيداً عن هموم الحياة اليومية. انضموا إلى عائلة “يانيس ترافيل” وصوغوا هويتكم من خلال تجارب لا تُنسى واشحنوا طاقتكم بالإيجابية.
الجمعة:
09:00 صباحًا - 01:00 ظهرًا / 02:00 بعد الظهر - 06:30 مساءً
السبت:
09:00 صباحًا - 01:00 ظهرًا / 02:00 بعد الظهر - 06:30 مساءً
اشتركوا في نشرتنا الإخبارية وابقوا على اطلاع
تأسست “يانيس عمرة” في عام 2018 وتعتبر وكالة سفريات متخصصة في تنظيم رحلات الحج والعمرة، إلى جانب تجارب السفر الفريدة والشخصية. نحن نضع رضا عملائنا في صميم كل ما نقوم به، مع التزام قوي نحو تجربة السفر المميزة. سواء كنتم تخططون لرحلة الحج أو العمرة أو ترغبون في استكشاف الجمال الطبيعي الذي يوفره الجبل، الغابة، الرمال، السماء، البحر والشمس، “يانيس ترافيل” هنا لتضمن لكم الاسترخاء والراحة بعيداً عن هموم الحياة اليومية. انضموا إلى عائلة “يانيس ترافيل” وصوغوا هويتكم من خلال تجارب لا تُنسى واشحنوا طاقتكم بالإيجابية.
اشتركوا في نشرتنا الإخبارية وابقوا على اطلاع